تقرير: بعد إعلان ترامب..انتفاضة القدس تعود وتشتعل جذوتها من جديد
صورة أرشيفية

الضفة المحتلة - انتفاضة

انتفاضة القدس المباركة همدت جذوتها قليلاً خلال الفترة الأخيرة لكنها كالجمر تحت رماد كلما هبت ريحٌ أعادتها واشتعلت، فالواقع الذي يعيشه أهل الضفة والاعتداءات الصهيونية المتواصلة على المواطنين تنبئ بأن الإنتفاضة لا يمكن لها أن تنتهي أو تندثر، ولكن يمكن أن تهدأ لفترات قليلة ثم تعود لتتقد من جديد.

وبعد قرار ترامب بنقل السفارة الأمريكية للقدس والاعتراف بها كعاصمة للاحتلال اشتعل لهيب الثورة عند شبان الانتفاضة في جميع نقاط التماس مع الاحتلال رفضا لهذا القرار الجائر الظالم بحق القدس.

إعلان النفير العام

وأعلنت فصائل العمل الوطني والإسلامي في القدس المحتلة عن إضراب عام اليوم الخميس، ودعت رابطة علماء فلسطين الأمة الإسلامية والشعب الفلسطيني إلى إعلان النفير العام وإطلاق انتفاضة شعبية ردًا على إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب اعترافه بالقدس عاصمة للكيان.

بدورها، قالت رابطة علماء فلسطين في بيان "ندعو الأمة الإسلامية وشعبنا إلى انتفاضة عارمة شعارها القرآن والسنة لأن هذا القرار يشجع التطرف اليهودي".

وردد المشاركون هتافات تستنكر القرار الأميركي وتحذر من تداعياته على المنطقة، ورفعوا لافتات كتب عليها "القدس عاصمتنا الأبدية"، و"إلى ترمب.. القدس خط أحمر"، و"سنحمي القدس بأرواحنا وأجسادنا".

 

وفي الضفة الغربية المحتلة، شارك الآلاف في مسيرات غاضبة بمدن رام الله والخليل وبيت لحم وقلقيلية وطوباس ونابلس وأريحا، وأحرق المشاركون في مسيرة رام الله العلم الأميركي، كما أطلق مسلحون ملثمون النار في الهواء تعبيراً عن رفضهم قرار ترمب.

رعب صهيوني من جمعة غضب

كما أظهرت صحيفة "إسرائيل اليوم" تخوف الشرطة والجيش الصهيوني من المظاهرات والتحركات المزمع انطلاقها غداً الجمعة احتجاجاً بعد إعلان الرئيس الأميركي "دونالد ترمب" اعتراف بلاده بالقدس المحتلة عاصمة للاحتلال، وذلك وسط الحديث على فرض قيود معينة على دخول المصلين إلى الحرم القدسي الشريف.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في الشرطة والاستخبارات الصهيونية أن الاختبار الحقيقي سيكون يوم غدٍ الجمعة أثناء وبعد صلاة في الحرم القدسي الشريف، ولم تستبعد هذه المصادر حدوث ردود فعل واسعة على القرار الأميركي.

كلمات مفتاحية:
انتفاضة القدس قرار ترامب

نبذه عنا

يسعى موقع "الانتفاضة" لأن يكون المرجع الأول لكل الباحثين والراغبين وكل المهتمين بالاطلاع على سير الانتفاضة في فلسطين المحتلة، من خلال نقل صورة الانتفاضة والتأريخ لها وتوثيق أحداثها كاملة والتعريف بشهدائها وأبطالها وعملياتها النوعية وتصاعد العمل الفدائي فيها، وما يتزامن مع ذلك من اعتداءات إسرائيلية يومية.

تابعنا

جميع الحقوق محفوظة لموقع الانتفاضة © 2016