دعوات لانتفاضة شعبية .. إضراب فلسطيني نصرة للقدس ورفضًا لقرار ترمب

فلسطين _ الانتفاضة

أعلنت الفصائل الوطنية والإسلامية في مدينة القدس المحتلة عن إضراب عام اليوم الخميس، ودعت رابطة علماء فلسطين الأمة الإسلامية والشعب الفلسطيني إلى إطلاق انتفاضة شعبية ردًا على إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب اعترافه بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال الصهيوني.

وقالت الفصائل في بيان مشترك إنها دعت إلى إضراب عام ومسيرات حاشدة، مؤكدة أن مدينة القدس ستبقى عاصمة الشعب الفلسطيني ودولته المستقلة.

واستجابة للدعوة إلى الإضراب أعلنت وزارة التعليم توقف الدراسة، وحثت المعلمين والطلاب على المشاركة في المسيرات بكافة أنحاء الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة والقدس المحتلة.

وفي ذات السياق، قالت رابطة علماء فلسطين في بيان "ندعو الأمة الإسلامية وشعبنا إلى انتفاضة عارمة شعارها القرآن والسنة لأن هذا القرار يشجع التطرف اليهودي".

وكانت حركة حماس نظمت أمس مسيرات جماهيرية غاضبة في الشوارع الرئيسية بقطاع غزة.

وردد المشاركون هتافات تستنكر القرار الأميركي وتحذر من تداعياته على المنطقة، ورفعوا لافتات كتب عليها "القدس عاصمتنا الأبدية"، و"إلى ترامب، القدس خط أحمر"، و"سنحمي القدس بأرواحنا وأجسادنا".

وفي الضفة الغربية المحتلة، شارك الآلاف في مسيرات غاضبة بمدن رام الله والخليل وبيت لحم وقلقيلية وطوباس ونابلس وأريحا، وأحرق المشاركون في مسيرة رام الله العلم الأميركي، كما أطلق مسلحون ملثمون النار في الهواء تعبيرا عن رفضهم قرار ترامب.

وأعلن الرئيس الأمريكي مساء الأربعاء، اعتراف بلاده رسميًا بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى المدينة المحتلة.

نبذه عنا

يسعى موقع "الانتفاضة" لأن يكون المرجع الأول لكل الباحثين والراغبين وكل المهتمين بالاطلاع على سير الانتفاضة في فلسطين المحتلة، من خلال نقل صورة الانتفاضة والتأريخ لها وتوثيق أحداثها كاملة والتعريف بشهدائها وأبطالها وعملياتها النوعية وتصاعد العمل الفدائي فيها، وما يتزامن مع ذلك من اعتداءات إسرائيلية يومية.

تابعنا

جميع الحقوق محفوظة لموقع الانتفاضة © 2016