بالفيديو: إحصائية شهر أكتوبر ... 24عملية فدائية وارتقاء 8 شهداء

فلسطين _ الانتفاضة

في إطار المتابعة والإحصاء المتواصل لانتفاضة القدس، رصد موقع الانتفاضة خلال شهر أكتوبر لعام 2017، 24عملية فدائية توزعت ما بين عملية طعن واحدة، و15عملية رشق حجارة، وتفجير 8 عبوات ناسفة.

وكانت أبرز عمليات الشهر الماضي، عملية مدينة كفر قاسم والتي أسفرت عن مقتل صهيوني بعد اختطافه من قبل شبان فلسطينيين، اعتقلتهم قوات الاحتلال بعد تنفيذهم العملية.

وسجل موقع الانتفاضة في إحصائيته الشهرية، لانتفاضة القدس أكثر من 32 حادثة إلقاء زجاجات حارقة وأكواع متفجرة، في أكثر 290 نقطة مواجهة مع الاحتلال الصهيوني.

وحسب الإحصائية التي أعدها موقع الانتفاضة، فقد أسفرت العمليات الفدائية الفلسطينية عن مقتل صهيوني وإصابة 16 آخرين، حسب اعترافات الاحتلال الصهيوني.

وسجلت انتفاضة القدس ارتقاء 8 شهداء منذ مطلع شهر أكتوبر من عام 2017، وإصابة، 75 فلسطينياً، والشهداء الذين ارتقوا خلال الشهر، هم:

1_ الشهيد القائد في سرايا القدس عرفات أبو مرشد (46 عاماً) من مخيم البريج، واستشهد بعد قصف الاحتلال لنفق للمقاومة شرق خانيونس.

2_ الشهيد القائد في سرايا القس حسن أبو حسنين، من مخيم البريج، واستشهد بعد قصف الاحتلال لنفق للمقاومة شرق خانيونس.

3_ الشهيد أحمد أبو عرمانة (25 عاماً) من مخيم البريج، واستشهد بعد قصف الاحتلال لنفق للمقاومة شرق خانيونس.

4_ الشهيد عمر نصار الفليت (24 عاماً) من مدينة دير البلح، واستشهد بعد قصف الاحتلال لنفق للمقاومة شرق خانيونس.

5_ الشهيد حسام عبد الله السميري (32 عاماً) من وادي السلقا، واستشهد بعد قصف الاحتلال لنفق للمقاومة شرق خانيونس.

6_ الشهيد فايق شبير (30 عاماً) من مدينة خانيونس، واستشهد بعد قصف الاحتلال لنفق للمقاومة شرق خانيونس.

7_ الشهيد محمد مروان الأغا (22 عاماً) من مدينة خانيونس، واستشهد بعد قصف الاحتلال لنفق للمقاومة شرق خانيونس.

8_ الشهيد محمد عبد الله موسى (25 عاماً) من دير بلوط قضاء سلفيت، واستشهد برصاص جنود الاحتلال قرب النبي صالح شمالي رام الله.

وبهذا يرتفع عدد الشهداء منذ أكتوبر 2015 إلى 357 شهيدا، (بينهم 96 طفلا أعمارهم أقل من 18 عاما و32 أنثى).

وبتلك الإحصائية يرتفع عدد الشهداء منذ بداية عام 2017 إلى 89 فلسطينيا (7 منهم استشهدوا في اشتباكات مسلحة أو بعد عمليات إطلاق نار).

وأحصى موقع الانتفاضة خلال شهر أكتوبر، استمرار قوات الاحتلال احتجاز عدد من جثامين الشهداء، حيث لا تزال قوات الاحتلال تستخدم سياسة احتجاز جثامين الشهداء في محاولتها لوأد الانتفاضة، وبينت الإحصائية التي أعدها موقع الانتفاضة، أن الاحتلال يواصل احتجاز 10 جثامين، وهم:

1_ عبد الحميد أبو سرور (19 عاماً) من مخيم عايدة -بيت لحم، استشهد بتاريخ 20/4/2016.

2_ محمد ناصر محمود الطرايرة (16 عاماً)، من الخليل، واستشهد بتاريخ 30/6/2016.

3_ محمد جبارة أحمد الفقيه (29 عاماً)، من صوريف – الخليل، واستشهد بتاريخ 27/7/2016.

4_ رامي محمد زعيم علي العورتاني (31 عاماً)، من نابلس، استشهد بتاريخ 31/7/2016.

5_ مصباح أبو صبيح (39 عاماً)، من سلوان بالقدس المحتلة، واستشهد بتاريخ 9/10/2016.

6_ فادي أحمد القنبر (28 عاما)، من القدس المحتلة، واستشهد بتاريخ 8/1/2017.

7_ الشهيد عادل حسن عنكوش (18 عامًا)، من قرية دير أبو مشعل، واستشهد بتاريخ 16/6/2017.

8_ الشهيد براء إبراهيم عطا (18 عامًا)، من قرية دير أبو مشعل، واستشهد بتاريخ 16/6/2017.

9_ الشهيد أسامة أحمد عطا (19 عامًا)، من قرية دير أبو مشعل، واستشهد بتاريخ 16/6/2017.

10_ الشهيد نمر محمود الجمل (36 عاماً) من قرية بيت سوريك، واستشهد بتاريخ 26/9/2017.

وفي إطار متابعة موقع الانتفاضة لانتهاكات الاحتلال في قطاع غزة، فقد شهد شهر أكتوبر 70 عملية إطلاق نار على الصيادين في بحر قطاع غزة والمزارعين على الحدود المتاخمة للقطاع.

ويستهدف الاحتلال مراكب الصيادين بشكلٍ يومي، ويحرم الصيادين من الصيد بحرية، في خرق لاتفاق وقف إطلاق النار المبرم بين المقاومة والاحتلال برعاية مصرية أواخر أغسطس عام 2014.

ورصد موقع الانتفاضة، خلال هذا الشهر، الاعتداءات الصهيونية على قطاع غزة، حيث استهدفت طائرات الاحتلال الحربية نفق للمقاومة الفلسطينية بأكثر من 5 صواريخ، وقصف نقطة رصد للمقاومة بأربعة قذائف صاروخية، إضافة لتوغلها 4 مرات في المناطق الحدودية لقطاع غزة.

وأحصى موقع الانتفاضة خلال شهر أكتوبر، اعتقال قوات الاحتلال 361 مواطناً فلسطينياً من الضفة والقدس المحتلتين وقطاع غزة، بينهم 94 طفلاً قاصراً تقل أعمارهم عن 18 عاماً.

ووفق متابعة موقع الانتفاضة لقرارات الاحتلال بحق الأسرى، فقد أصدرت سلطات الاحتلال أوامر اعتقال إدارية بحق 61 أسيراً، لفترات تتراوح ما بين أربعة وستة شهور.

وخلال شهر أكتوبر، حكمت المحكمة المركزية الصهيونية في القدس المحتلة، على الأسير المقدسي محمد عمر عطية (16 عامًا) بالسجن الفعلي لمدة ١٤ شهرًا.

وأفرجت سلطات الاحتلال، عن محمد الطل، النائب من حركة حماس في المجلس التشريعي، الذي اعتقلته قبل 7 أشهر.

وخلال شهر أكتوبر، أفرجت قوات الاحتلال عن الشاب حمزة إبراهيم جبرين "21 عاماً" من سكان مدينة بيت لحم بعد اعتقال إداري استمر عامين.

كما أفرجت سلطات الاحتلال الصهيوني، عن الأسير القسامي وفا أحمد سليم الداموني (35 عاما) من مخيم العين بمدينة نابلس شمال الضفة المحتلة، بعد أن أنهى مدة حكمه البالغة 15 عاماً.

ورصد موقع الانتفاضة خلال شهر أكتوبر، هدم قوات الاحتلال 9 منازل في النقب المحتل والقدس المحتلة ومدينة اللد، إضافة لهدم 3 منشآت صناعية في مدينة القدس.

كما رصد الموقع إخطار قوات الاحتلال بهدم منشآت صناعية بالنقب المحتل ومدينة الخليل، إضافة لتسليمها أكثر من 48 إخطار بالهدم لمنازل في الضفة المحتلة والنقب والقدس.

ووفق متابعة موقع الانتفاضة، فقد واصل المستوطنون الصهاينة اقتحاماتهم اليومية للمسجد الأقصى المبارك، على شكل مجموعات، في الفترة الصباحية، وبلغ عدد الصهاينة المقتحمين للمسجد الأقصى 3622 صهيونياً بينهم مجموعات اقتحمت الأقصى باللباس العسكري.

نبذه عنا

يسعى موقع "الانتفاضة" لأن يكون المرجع الأول لكل الباحثين والراغبين وكل المهتمين بالاطلاع على سير الانتفاضة في فلسطين المحتلة، من خلال نقل صورة الانتفاضة والتأريخ لها وتوثيق أحداثها كاملة والتعريف بشهدائها وأبطالها وعملياتها النوعية وتصاعد العمل الفدائي فيها، وما يتزامن مع ذلك من اعتداءات إسرائيلية يومية.

تابعنا

جميع الحقوق محفوظة لموقع الانتفاضة © 2018