الأسبوع الأول من يونيو ... 6 عمليات وارتقاء 3 شهداء

فلسطين - الانتفاضة

في إطار المتابعة والإحصاء المتواصل لانتفاضة القدس، رصد موقع "الانتفاضة" في الأسبوع الأول من شهر يونيو لعام 2017، 6 عمليات فدائية أدت إلى إصابة 5 صهاينة في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية والقدس المحتلتين.

ففي مدينة جنين أصيب جندي صهيوني بجراح متوسطة، بعد طعنه من قبل الشهيدة نوف عقاب إصابة شرطي صهيوني بالحجارة في كفر قاسم، وإصابة آخر بالحجارة في النبي صالح

كما أصيب جندي صهيوني بجراح متوسطة، بعد رشقه بالحجارة في المواجهات التي اندلعت في مدينة كفر قاسم بالداخل المحتل.

وفي بلدة النبي صالح أصيب جندي صهيوني بجراح طفيفة، عقب رشقه بالحجارة في المواجهات التي اندلعت في البلدة.

أما في البلدة القديمة بالخليل، فتعرض جندي صهيوني لإصابة متوسطة بعد رشقه بالحجارة بعد المواجهات القوية التي اندلعت بالبلدة.

وفي قرية بيت حنينا أصيب جندي صهيوني بجراح، بعد رشقه بالحجارة من قبل الشبان المنتفض بالقرية.

وخلال الأسبوع الأول من شهر يونيو، استهدف مجموعة من الشبان في الضفة المحتلة، مراكز قوات الاحتلال في مخيم الفارعة وأبو ديس بالعبوات الناسفة، دون أن يعترف الاحتلال بوقوع إصابات.

وأحصى موقع الانتفاضة خلال الأسبوع الأول من شهر يونيو، استشهاد الفتاة نوف عقاب انفعيات (16 عامًا) من يعبد قضاء جنين، بعد تنفيذها عملية طعن قرب مستوطنة "مابو دوتان"، في مدينة جنين.

كما أحصى الموقع استشهاد فادي إبراهيم النجار (25عامًا) من خانيونس برصاص الاحتلال في المواجهات شرق خزاعة.

وفي الأسبوع الأول من شهر يونيو زفت كتائب الشهيد عزالدين القسام، إلى العلى الشهيد القسامي القائد إبراهيم حسين أبو نجا، والذي استشهد إثر انفجار عرضي في رفح جنوب قطاع غزة.

ووفق الإحصائية التي أعدها موقع الانتفاضة، فقد أصيب 31 مواطناً بالرصاص الحي والمطاطي، إضافة إلى إصابة العشرات بالاختناق بالغاز والاعتداء بالضرب، خلال المواجهات التي اندلعت في 78 نقطة مواجهة.

وشهدت هذه المواجهات إلقاء 13 زجاجة حارقة، في مناطق مختلفة بالضفة والقدس المحتلتين، خلال الأسبوع الأول من شهر يونيو للعام 2017.

ولا تزال قوات الاحتلال الصهيوني تحتجز جثامين ستة شهداء من شهداء انتفاضة القدس، والشهداء المحتجزة جثامينهم هم:

1-عبد الحميد أبو سرور (19 عاماً) من مخيم عايدة -بيت لحم، استشهد بتاريخ 20/4/2016.

2- محمد ناصر محمود الطرايرة (16 عاماً)، من الخليل، واستشهد بتاريخ 30/6/2016.

3- محمد جبارة أحمد الفقيه (29 عاماً)، من صوريف – الخليل، واستشهد بتاريخ 27/7/2016.

4- رامي محمد زعيم علي العورتاني (31 عاماً)، من نابلس، استشهد بتاريخ 31/7/2016.

5- مصباح أبو صبيح (39 عاماً)، من سلوان بالقدس المحتلة، واستشهد بتاريخ 9/10/2016.

6- فادي أحمد القنبر (28 عاما)، من القدس المحتلة، واستشهد بتاريخ 8/1/2017.

كما اعتقلت قوات الاحتلال 62 مواطناً فلسطينياً بينهم 8 أطفال، وتركزت الاعتقالات في محافظات (الخليل، القدس، جنين، وبيت لحم، ونابلس، وطولكرم وقلقيلية)، وبينهم أسرى محررين.

وخلال الأسبوع الأول من يونيو تمكن محامي الأسير الصحفي محمد القيق من إبرام صفقة تفضي بالإفراج عنه بعد ستة أشهر من سجون الاحتلال.

وأعادت سلطات الاحتلال الحكم المؤبد بحق الأسير يوسف حسن أحمد أبو الخير (74 عاماً) من عكا، والذي تحرر خلال صفقة التبادل التي تمت عام 1983.

وثبتت محكمة الاحتلال الصهيونية في "عوفر" أوامر الاعتقال الإداري الصّادرة عن ما يسمّى بـ"القائد العسكري للمنطقة" بحقّ عدد من الأسرى.

وثبتت المحكمة الأوامر الصادرة لمدة ستة شهور بحقّ الأسرى: رائد عبد العفو العملة من الخليل، وتيسير ماهر حامد، ومحمد بدر الونة، وإسلام فايق نمر من رام الله، وصهيب أحمد محمد من طولكرم.

فيما ثبّتت لمدّة أربعة شهور الأوامر الصّادرة بحقّ الأسرى: نضال هاشم عبد الهادي، ويوسف أحمد نصار من جنين، وخليل حسن حامد، وأيمن نعيم حامد، وحمزة ابراهيم زهران، وعمر محمد أبو لطيفة من رام الله، وربيع محمد مصالحة من جنين لمدّة شهرين.

كما حكمت محكمة "سالم" الصهيونية، على الأسير محمد علي بدوان من عزون شرق قلقيلية، بالسجن الفعلي 18 عاما، وغرامة مالية 50 ألف شيقل.

ورصد موقع الانتفاضة خلال الأسبوع الأول من شهر يونيو، هدم قوات الاحتلال منزل في مدينة النقب المحتلة، إضافة لهدم 5 معامل للفحم بجنين.

وخلال الأسبوع الماضي، أخطرت قوات الاحتلال أكثر من 6 عائلات فلسطينية، في الضفة الغربية المحتلة، بإخلاء منازلهم للشروع في هدمها في وقت قريب.

وواصلت قوات الاحتلال الصهيوني اعتداءاتها على قطاع غزة، حيث استهدفت قوات الاحتلال الصهيوني خلال الأسبوع الأول من شهر يونيو، المزارعين شرق القطاع بعد أن فتحت نيران رشاشاتها على أراضي المواطنين أكثر من 8 مرات، إضافة لتوغلين شرق مدينة غزة وخانيونس.

كما واصلت قوات الاحتلال اعتداءاتها على الصيادين، حيث استهدفت زوارق الاحتلال مراكب الصيادين في عرض بحر قطاع غزة، أكثر من 9 مرات.

ووفق متابعة موقع الانتفاضة خلال الأسبوع المنصرم، فقد واصل المستوطنون الصهاينة اقتحاماتهم اليومية للمسجد الأقصى المبارك، على شكل مجموعات، في الفترة الصباحية، وبلغ عدد الصهاينة المقتحمين للمسجد الأقصى أكثر من 407 صهيونياً.

كما اعتقلت أجهزة السلطة في الضفة الغربية المحتلة خلال الأسبوع المنصرم 3 مواطنين على خلفية سياسية، فيما استدعت 7 مواطنين، أغلبهم أسرى محررون وطلبة جامعات.

نبذه عنا

يسعى موقع "الانتفاضة" لأن يكون المرجع الأول لكل الباحثين والراغبين وكل المهتمين بالاطلاع على سير الانتفاضة في فلسطين المحتلة، من خلال نقل صورة الانتفاضة والتأريخ لها وتوثيق أحداثها كاملة والتعريف بشهدائها وأبطالها وعملياتها النوعية وتصاعد العمل الفدائي فيها، وما يتزامن مع ذلك من اعتداءات إسرائيلية يومية.

تابعنا

جميع الحقوق محفوظة لموقع الانتفاضة © 2016