تقرير: جبل المكبر..كابوس يلاحق الاحتلال خلال انتفاضة القدس
جبل المكبر

القدس - انتفاضة

على مدار انتفاضة القدس كان اسم "جبل المكبر" يتصدر أخبار المدينة المحتلة، مواجهات متواصلة ومحاولات استيطانية للسيطرة على ما تبقى منه (أراضي - قمع – تضييق) على سكانه لإتمام وضع اليد على المنطقة التي كانت ولا تزال من أهم المناطق المقدسية.

فالبلدة الصغيرة التي تقع إلى الجنوب الشرقي من مدينة القدس تعتبر أعلى منطقة في جبال القدس والتي تطل على المدينة بالكامل، وهو ما جعلها هدفا للاحتلال واستيطانه منذ الانتداب البريطاني حتى الآن.

وكان لجبل المكبر النصيب الأكبر من أعداد العمليات الفدائية التي نفذها فلسطينيون في القدس المحتلة خلال الانتفاضة الحالية التي اندلعت مطلع أكتوبر من العام 2015.

وإليكم قائمة بأبرز العمليات البطولية التي نفذها فلسطينيون كانوا يقطنون في حي جبل المُكَبِّر بالقدس المحتلة:

 -في 6 مارس/آذار 2008 نفذ علاء أبو ادهيم، الناشط في حركة حماس، عملية بطولية في مدرسة "هراف"، الواقعة في كريات موشيه في القدس الغربية بسلاح ناري ما أدى إلى مقتل 8 صهاينة وجرح 35 آخرين قبل استشهاده برصاص شرطة الاحتلال التي حاصرته في المدرسة.

- في 4 أغسطس/آب 2014 اتهمت شرطة الاحتلال الشهيد محمد الجعابيص، بتعمد دهس عدد من المستوطنين بجرافة كان يقودها داخل المدينة، ما أدى إلى مقتل مستوطن وإصابة عدد آخر قبل استشهاده في المكان برصاص الاحتلال .

 -في 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2014 نفذ الشابان، عُدي وغسان أبو جمل (أبناء عم) عملية بطولية بمسدس وبلطات كنيس "هار نوف" في القدس المحتلة ما أدى إلى مقتل 5 مستوطنين وإصابة 8 آخرين قبل استشهادهما برصاص جنود الاحتلال.

 -في 13 أكتوبر/تشرين أول 2015 نفذ بهاء عليان وبلال غانم، عملية بطولية في حافلة صهيونية بمسدس وسكين في مستوطنة "ارمون هنتسيف" ما أدى مقتل 3 مستوطنين وإصابة عدد آخر فيما استشهد عليان برصاص جنود الاحتلال وجرى اعتقال غانم.

 -في 13 أكتوبر/تشرين أول 2015 نفذ علاء أبو جمل عملية بطولية بسيارة استهدفت عددا من المستوطنين في القدس المحتلة ما أدى إلى مقتل مستوطن وإصابة 7 آخرين قبل إطلاق النار عليه من قبل جنود الاحتلال واستشهاده.

- في 8 يناير/كانون ثاني 2017 نفذ فادي قنبر عملية بطولية بشاحنة استهدفت تجمعا لجنود الاحتلال قرب مستوطنة "ارمون هنتسيف" ما أدى إلى مقتل 4 جنود وإصابة 15 آخرين قبل إطلاق النار عليه واستشهاده.

كلمات مفتاحية:
جبل المكبر انتفاضة القدس

نبذه عنا

يسعى موقع "الانتفاضة" لأن يكون المرجع الأول لكل الباحثين والراغبين وكل المهتمين بالاطلاع على سير الانتفاضة في فلسطين المحتلة، من خلال نقل صورة الانتفاضة والتأريخ لها وتوثيق أحداثها كاملة والتعريف بشهدائها وأبطالها وعملياتها النوعية وتصاعد العمل الفدائي فيها، وما يتزامن مع ذلك من اعتداءات إسرائيلية يومية.

تابعنا

جميع الحقوق محفوظة لموقع الانتفاضة © 2016