الأسبوع الأول من مايو ... 11 عملية فدائية واستمرار معركة الكرامة 

فلسطين _ الانتفاضة

في إطار المتابعة والإحصاء المتواصل لانتفاضة القدس، رصد موقع "الانتفاضة" في الأسبوع الأول من شهر مايو لعام 2017، 11 عملية فدائية أدت إلى إصابة 9 صهاينة في أنحاء متفرقة من الضفة والقدس المحتلتين.

ففي بلدة تقوع قرب بيت لحم، أصيب مستوطن صهيوني بجراح بعد أن أصابه شبان الانتفاضة بالحجارة.

كما أصيب مستوطن آخر في قرية بيت عينون قرب الخليل بجراح طفيفة، بعد إصابته بالحجارة من الشبان المنتفضين في القرية.

وفي بلدة الطور بمدينة القدس المحتلة، أصيب مستوطن بجراح متوسطة، عقب رشقه بالحجارة أثناء مروره بسيارته في القرية.

وجدد شبان الانتفاضة في بلدة تقوع قرب بيت لحم، مواجهاتهم مع المستوطنين، وأصابوا أحدهم بجراح متوسطة بعد رشقه بالحجارة.

أما في بلدة حوسان قضاء بيت لحم، فتعرض مستوطن للإصابة بجراح بعد رشقه بالحجارة، إضافة لإصابة آخر في بلدة حزما شرقي القدس.

وأصيب مستوطن صهيوني بجراح، بعد أن رشقه شبان قرية بيت زعته بالحجارة في الخليل.

وفي شمال مدينة بيت لحم، استهدف مجموعة من الشبان معسكر "قبة راحيل" التابعة لقوات الاحتلال بعبوة ناسفة، دون اعتراف الاحتلال بوقوع إصابات في صفوفه.

كما اعترفت قوات الاحتلال بتعرض أحد حواجزها في مدينة قلقيلية، لتفجير عبوة ناسفة، دون الحديث عن إصابات.

وأطلق مقاومون في الضفة المحتلة النار على معسكرات لجيش الاحتلال في مدينة قلقيلة ومخيم الفوار في الخليل، دون أن يعترف الاحتلال بوقوع إصابات.

وزعمت قوات الاحتلال الصهيوني، إحباطها محاولتي عملية طعن في مدينة الخليل، ومدينة القدس، واعتقال الشاب وسام الدبس (21 عاماً).

وأصابت قوات الاحتلال الصهيوني في مدينة الخليل، الشاب محمد السلايمة (20 عاماً)، بحجة محاولته تنفيذ عملية طعن.

وأحصى موقع الانتفاضة خلال الأسبوع الماضي، استشهاد الطفلة فاطمة عفيف عبد الرحمن حجيجي (١٦عاماً) من قراوة بني زيد شمالي رام الله، بعد أن أعدمها قوات الاحتلال في مدينة القدس، بحجة محاولتها تنفيذ عملية طعن.

كما أحصى الموقع استشهاد الأسير المحرر مازن محمد المغربي (45 عامًا) من عبوين في رام الله نتيجة الإهمال الطبي.

وفي الأسبوع الماضي استشهد المقاوم كامل تيسير قريقع (24 عامًا)، من قطاع غزة، بعد مكوثه قرابة الأسبوع في العناية المكثفة إثر إصابته بجراح بالغة أثناء عمله المقاوم.

ووفق الإحصائية التي أعدها موقع الانتفاضة، فقد أصيب 29 مواطناً بالرصاص الحي والمطاطي، إضافة إلى إصابة العشرات بالاختناق بالغاز والاعتداء بالضرب، خلال المواجهات التي اندلعت في 82 نقطة مواجهة.

وشهدت هذه المواجهات إلقاء 15زجاجة حارقة، في مناطق مختلفة بالضفة والقدس المحتلتين، خلال الأسبوع الأول من شهر مايو للعام 2017.

ورصد موقع الانتفاضة خلال الأسبوع الماضي، تسليم قوات الاحتلال لجثمان الشهيد إبراهيم محمود مطر (25 عاماً) من مدينة القدس، والذي استشهد بتاريخ 13/3/2017، بعد تنفيذه عملية طعن في المدينة المقدسة.

وبعد تسليم جثمان الشهيد إبراهيم مطر، واستشهاد الطفلة فاطمة عفيف عبد الرحمن حجيجي، وصل عدد الجثامين المحتجزة لدى قوات الاحتلال إلى سبعة شهداء.

والشهداء المحتجزة جثامينهم هم:

1- عبد الحميد أبو سرور (19 عاماً) من مخيم عايدة - بيت لحم، استشهد بتاريخ 20/4/2016.

2- محمد ناصر محمود الطرايرة (16 عاماً)، من الخليل، واستشهد بتاريخ 30/6/2016.

3- محمد جبارة أحمد الفقيه (29 عاماً)، من صوريف – الخليل، واستشهد بتاريخ 27/7/2016.

4- رامي محمد زعيم علي العورتاني (31 عاماً)، من نابلس، استشهد بتاريخ 31/7/2016.

5- مصباح أبو صبيح (39 عاماً)، من سلوان بالقدس المحتلة، واستشهد بتاريخ 9/10/2016.

6- فادي أحمد القنبر (28 عاما)، من القدس المحتلة، واستشهد بتاريخ 8/1/2017.

7- فاطمة عفيف عبد الرحمن حجيجي (١٦عاماً)، من مدينة رام اللهن واستشهدت بتاريخ 7/5/2017.

كما اعتقلت قوات الاحتلال 61 مواطناً فلسطينياً بينهم 10 أطفال، وتركزت الاعتقالات في محافظات (الخليل، القدس، جنين، وبيت لحم، ونابلس، وطولكرم)، وبينهم أسرى محررين.

وأصدرت قوات الاحتلال الصهيوني، 5 أوامر اعتقال إداري بحق أسرى فلسطينيين في السجون الصهيونية.

ويواصل أكثر من 1600 أسير في سجون الاحتلال، إضراب الحرية والكرامة المفتوح، من أجل انتزاع حقوقهم الإنسانية التي سلبتها إدارة سجون الاحتلال، والتي حققوها سابقاً بالعديد من الإضرابات.

وحكمت محكمة الاحتلال الصهيونية خلال الأسبوع الماضي، على الأسير محمد جمال حوشية (32عامًا) من بلدة قطنة شمال غرب القدس المحتلة بالسجن لمدة 5 سنوات ونصف، ودفع غرامة مالية بقيمة 8000 شيقل، بعد إدانته بإطلاق النار على مستوطنة "هار أدار" المجاورة للبلدة.

وأفرجت قوات الاحتلال الصهيوني، خلال الأسبوع الأول من شهر مايو، عن الأسير المقدسي عبد الله خليل محمد العباسي (25 عامًا) من بلدة سلوان، بعد أن أمضى مدة محكوميته البالغة 34 شهرًا.

ورصد موقع الانتفاضة خلال الأسبوع الأول من انتفاضة القدس في شهر مايو، هدم قوات الاحتلال 6 منازل في مدينة القدس المحتلة وبيت لحم بالضفة المحتلة.

وأخطرت قوات الاحتلال أكثر من 8 عائلات فلسطينية، في الضفة الغربية والقدس المحتلة والنقب، بإخلاء منازلهم للشروع في هدمها في وقت قريب.

وواصلت قوات الاحتلال الصهيوني اعتداءاتها على قطاع غزة، حيث استهدفت قوات الاحتلال الصهيوني، المزارعين شرق القطاع، إضافة لثلاثة توغلات شرقي خانيونس ودير البلح.

ووفق متابعة موقع الانتفاضة خلال الأسبوع المنصرم، فقد واصل المستوطنون الصهاينة اقتحاماتهم اليومية للمسجد الأقصى المبارك، على شكل مجموعات، في الفترة الصباحية، وبلغ عدد الصهاينة المقتحمين للمسجد الأقصى أكثر من337 صهيونياً.

كما اعتقلت أجهزة السلطة في الضفة الغربية المحتلة خلال الأسبوع المنصرم 6 مواطنين على خلفية سياسية، فيما استدعت 13 مواطناً، أغلبهم أسرى محررون وطلبة جامعات.

كلمات مفتاحية:

نبذه عنا

يسعى موقع "الانتفاضة" لأن يكون المرجع الأول لكل الباحثين والراغبين وكل المهتمين بالاطلاع على سير الانتفاضة في فلسطين المحتلة، من خلال نقل صورة الانتفاضة والتأريخ لها وتوثيق أحداثها كاملة والتعريف بشهدائها وأبطالها وعملياتها النوعية وتصاعد العمل الفدائي فيها، وما يتزامن مع ذلك من اعتداءات إسرائيلية يومية.

تابعنا

جميع الحقوق محفوظة لموقع الانتفاضة © 2016