نابلس ترفع رأس العرب

دون عمليات المقاومة البطولية للمحتلين، هنالك شك في نضوج الشخصية الوطنية الفلسطينية، وهناك طعن في المسار التاريخي المقاوم للشعب الفلسطيني، وهناك عدم ثقة في الانتماء لتراب فلسطين، ينجم عنه استخفاف صهيوني بالفلسطيني حاضراً ومستقبلاً، ويتجلى بحالة الفجور الفاضح في الاعتداء والقتل والسجن والتسلط والاحتقار والتصفية لمجمل القضية الفلسطينية.

قراءة سريعة في عملية نابلس "حافات جلعاد"

إحدى وعشرون أو اثنتان وعشرون رصاصة ليس المهم هنا كم عدد الرصاصات التي انهمرت على سيارة (الحاخام رزيئيل شيفاخ ) فأردته قتيلا ، ولكن المهم أنهم أعادوا لقضية القدس فاعليتها وجعلتها تعود لصدارة الأحداث اليومية بعد فتور في الحراك الجماهيري

قانون إعدام الفلسطينيين

أقرّ الكنيست «الإسرائيلي» بالقراءة التمهيدية مشروع قانون فرض حكم الإعدام على المقاومين الفلسطينيين، هذا القانون الذي سيجري تنفيذه بعد الموافقة على قراءته الثالثة. للعلم الاحتلال منذ إنشائه قسرياً عام 1948 انتهج سياسة قتل الفلسطينيين وارتكاب سياسة الإبادة بحقهم وحق أبناء الأمة العربية،

الرجال.. يحيى عياش وسر الحياة والموت

في مقالتين سابقتين تحدّثتُ عن صنفين متقابلين من البشر، عن "أحطّ العبيد.. الخونة الصغار"، ثم عن "الرجال.. مقابل أحطّ العبيد"، وقد سبق وكتبت عن "رجال حدثوني عن أعمارهم التي فنيت"

"الضفة" مشروع اليمين الأول أمام فرصة ذهبية

يضع اليمين الإسرائيلي منذ سنوات السيطرة على الضفة الغربية كأحد اهم الأهداف التي يجب تطبيقها من ناحية عقدية تمكنهم من بناء الهيكل المزعوم في مدينة القدس المحتلة، ولحساسية هذا الهدف أمام الإدارات الامريكية السابقة والمجتمع الدولي كان العمل على تطبيقه يجري بخطوات بطيئة تأخذ بعين الاعتبار عدم الاثارة السياسية.

تهويد الضفة والخيارات الفلسطينية

أراضي الضفة الغربية والتي تمثل 21% من مساحة فلسطين , تتعرض لهجة إستيطانية شرسة متأصلة في السياسة الصهيونية ولها أبعاد دينية وإقتصادية وأمنية , لذلك حرصت كافة الحكومات الصهيونية سواء اليمينية منها أو اليسارية على إستمرار الإستيطان في الضفة الغربية

صهينة القدس بالدعاية الثقافية

لم تكن هجمة الاحتلال على القدس فيزيائية ميدانية وحسب، بل سبقتها هجمة دعائية بالأحرى ما زالت تفاعلاتها تتواصل، فخطاب الاحتلال بشأن القدس ارتكز أساسا إلى ذرائع ثقافية وتاريخية منحت أهمية خاصة لاستغلال الإعلام الثقافي في خدمة دعايته.

في فلسطين: المقاومة نمط حياة

فجر إعلان ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل موجة جديدة من المقاومة الشعبية في فلسطين لامست حدود الإنتفاضة الشعبية، وواقع الحال أن نمطا جديدا من الإنتفاضة الفلسطينية قد بدأ يتكون منذ عام 2015.

عهد.. وسياسة الانتقام الاستباقية للاحتلال

الفتاة عهد التميمي أنهت العام 2017 بتفاعل إعلامي واسع.. ليس في فلسطين فحسب وإنما في معظم دول العالم.. ليس بين مؤيديها فقط ولكن أيضاً، بين كارهيها من الإسرائيليين وحلفائهم الذين يطالبون بالانتقام من عهد وأخواتها.

​بين حازان وجدعون عزرا.. بين الحافلة وغرفة الزيارة

في عام ألفين في سجن عسقلان داهم غرفة الزيارة أثناء زيارة المعتقلين لأهاليهم عضو الكنيست الإسرائيلي "جدعون عزرا" وأخذ يدفع بأصابع يديه في شبك الزيارة ليسلم على المعتقلين..

من يحاكم عهد التميمي؟

لم ننس صورتها، وهي في الثامنة من عمرها الغضّ، وهي ترفع قبضتها في وجه أحد جنود الاحتلال. احتلت الصورة مكانها في قلوب البسطاء، ولدى الأغنياء وضعت في واجهة المؤسسات، وكانت خلفية رائعة يقف أمامها الخطباء، حتى جاءت صورة جديدة لها بعد مرور سنوات، وحيث أصبحت يافعة ابنة ستة عشر ربيعاً، وهي تنظر بتحدٍّ وشموخ وكبرياء، ولا تعبأ لقبضات الجنود التي انتزعتها من بيتها، ودفء عائلتها، وألقت بها في برودة السجن.

لافتة شاؤول أرون وما تحمل من رسائل

لا تمرر كتائب القسام فرصة الا وتذكر الأسرى الفلسطينيين أنهم على سلم أولوية وتفكير وعقل قيادة المقاومة، وأن قضيتهم متصدرة رأس هرم العمل المقاوم، كما تلفت في كل مرة انتباه الاحتلال والجمهور الصهيوني أن ما تمتلكه من أوراق قوة يجعل معادلة الافراج عن الاسرى مسألة وقت طال أو قصر ولا خيار آخر.

جيل التحدي الفلسطيني الجديد

طفلة تتحدى جيش احتلال بجرأة منقطعة النظير. حملت وسائل الإعلام صورتها عبر السنوات الماضية في مواقف متعددة وهي تترافع بجسارة في مواجهة جنود الاحتلال المدججين بالسلاح وجهاً لوجه وتطالبهم بالخروج من الأراضي التي يحتلونها بالقوة غير عابئة بتهديداتهم واعتداءاتهم. إنها الطفلة الفلسطينية الشقراء عهد التميمي (16 عاماً) التي نشأت في قرية النبي صالح في الضفة الغربية، وهي قرية متمرِّسة في فنون المقاومة الشعبية وخوض المواجهات الجماهيرية مع قوات الاحتلال والمستوطنين المسلحين.

​انتفاضة الضفة

لا يوجد يهودي (عاقل) يفكر في الهجرة إلى منطقة ساخنة من فلسطين. ولا يوجد مستثمر (عاقل) يطمح للثراء في منطقة تعج بالحروب. تعتمد الدعاية اليهودية من أجل جلب موجات من المهاجرين اليهود إلى فلسطين على تزيين المنطقة في أعين المهاجرين

البلطجة الأمريكية والرد المطلوب

البلطجة هي التعبير الأدق لوصف السياسة الإمبريالية الأمريكية ومواقف إداراتها السياسية المتعاقبة في التعامل مع قضايا الشعوب، وهذا السلوك ليس جديداً أو مستحدثاً أو خاصاً بإدارة "ترمب" بل مكون أصيل يعكس طبيعتها الإمبريالية الاستعمارية الاستعلائية العنصرية

نبذه عنا

يسعى موقع "الانتفاضة" لأن يكون المرجع الأول لكل الباحثين والراغبين وكل المهتمين بالاطلاع على سير الانتفاضة في فلسطين المحتلة، من خلال نقل صورة الانتفاضة والتأريخ لها وتوثيق أحداثها كاملة والتعريف بشهدائها وأبطالها وعملياتها النوعية وتصاعد العمل الفدائي فيها، وما يتزامن مع ذلك من اعتداءات إسرائيلية يومية.

تابعنا

جميع الحقوق محفوظة لموقع الانتفاضة © 2018