عقدة النفق!

شكل استخدام الأنفاق من قبل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة إضافة نوعية لتاريخ الممارسة الثورية الفلسطينية، فقد كان هذا الاستخدام غير معروف فلسطينيا إلا من خلال قراءة أدبيات الثورة الفيتنامية أو من خلال مشاهدة الأفلام الأمريكية التي أظهرت حجم الأذى الذي ألحقته هذه الأنفاق بالجيش الأمريكي.

المرجلةُ الفلسطينيةُ مجبنةٌ صهيونية

الهروب الجماعي لوحدة النخبة في الجيش الصهيوني أمام شاب فلسطيني يقود شاحنة حدث له صداه الروحي على المجتمعين العربي والصهيوني، ولن تقف ارتداداته عند حدود مقاومة المحتلين للأرض الفلسطينية، بل سيخترق قلعة الإعلام الصهيوني الذي سعى إلى احتلال عقل الأمة العربية، وراح يزرع فيها فكرة الجندي الصهيوني الذي لا يقهر.

عمليَّة الدَّهس وهشاشة جنديّ الاحتلال

تستوقفنا في عمليَّة الدهس التي نفّذها شابٌّ مقدسيٌّ، وأسفرت، قبل استشهاده، عن مقتل أربعةٍ من الجنود الإسرائيليين المُسلَّحين، وإصابة أكثر من عشرة آخرين، في القدس، حالةُ الهلع، وفقدان السيطرة التي ألمّتْ بغالبيّة الجنود، حيث يُظهر فيديو ليس فقط هرب الجنود القريبين من الشاحنة المُهاجِمة

دوافع وكوابح صفقة التبادل بين حماس والاحتلال

ما زالت قضية الجنود الإسرائيليين الأسرى لدى حركة حماس في غزة تتفاعل داخل "إسرائيل"، وتتباين التقديرات بشأن إبرام الطرفين صفقة تبادل أو تأجيلها بعد بث كتائب القسام شريط الفيديو الأخير، وبدء تنفيذ عقوبات إسرائيلية ضد الأسرى الفلسطينيين.

عنصرية وتحقيق مع نتنياهو

في الوقت الذي يكشف قرار التحقيق مع نتنياهو مستوى العنصرية والملاحقة السياسية التي يتعرّض لها المجتمع العربي الفلسطيني في الداخل وقياداته السياسية المنتخبة، ومن ذلك ما حدث أخيراً مع النائب العربي الدكتور باسل غطاس من "التجمع الوطني الديمقراطي"، من إلغاء للحصانة البرلمانية والاعتقال، ومنعه من العضوية في لجان الكنيست، ومحاولات التشويه، في وقتٍ لا يزال نتنياهو يتمتع بكامل الحصانة البرلمانية، والحقوق القانونية.

شماعة أزريا … الفضيحة

مجموعة من الجنود والمجندات… يخضعون لدورة ضباط – لتأهيلهم ليكونوا ضباط في أذرع الجيش المختلفة ومنها سلاح الجو – في أحد أحياء القدس “قصر الحاكم”.

ترامب والكيان الصهيوني.. مرحلة مختلفة

منذ سيطرة الكنائس المعمدانية الجنوبية على الحزب الجمهوري نهاية التسعينات، وقع تحوّل في الواقع السياسي الأمريكي حيال العلاقة مع الكيان الصهيوني، وقد بدأ التحوّل خلال ولاية بوش الابن، لكن الأمر كان سابقا على ذلك، بتصاعد النفوذ الصهيوني في الحزب عبر أعضائه في الكونغرس، بعد أن كان الحزب الديمقراطي هو الأقرب للكيان.

عملية القدس وانتفاضة مستمرة

اعتاد الاحتلال الإسرائيلي خلال الأشهر الأخيرة وتحديدًا في الربع الأخير من عام 2016, أن يدّعي تراجعًا كبيرًا في عمليات الانتفاضة وتركزها في الضفة الغربية، لكن بداية عام 2017 جاءت لتفضح كذبهم وتكشف ضعفهم، حيث نفذ الشهيد فادي القنبر عمليته الفدائية ضد تجمع من جنود الاحتلال في القدس المحتلة، حيث كان يستعد الجنود للصعود إلى الحافلة في طريقهم إلى الضفة الغربية وحدود قطاع غزة، للقيام بعمليات لجيش الاحتلال تتضمن عمليات اغتيال وقتل وهدم المنازل وحماية المستوطنات.

تداعيات نقل السفارة الأمريكية إلى القدس

اعتادت الإدارات الأمريكية ألا تقوم بنقل سفارتها إلى القدس المحتلة، من خلال قرارات رئاسية بالتأجيل لمدة ستة أشهر، وتحولت هذه القرارات إلى عرف سياسي شبه ملزم، حرصاً على المصالح الأمريكية، وانسجاماً مع الموقف السياسي المعلن بأن وضع القدس النهائي لا يتم إلا من خلال التسوية السياسية النهائية؛ ولذلك فقد شكل هذا الموقف حلاً وسطاً، ومخرجاً لمأزق نقل السفارة، والبديل لذلك وجود القنصلية الأمريكية في القدس.

  "يحيى عياش".. أسطورة كفاحية قلَّ نظيرها

"أخشى أن يكون عياش جالساً بيننا في الكنيست"، بهذه العبارة استهل رابين خطابه في الكنيست عام1995، وبهذه العبارة التي تعبر عن مقدار الارتباك والفشل والحيرة التي كانت تكتنف عمل أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية أثناء مطاردتها ليحيى عياش أستهل مقالي.

الانتفاضة .. رسالة وصاروخ

لم يتنازل شعب فلسطين عن حقوقه المسلوبة منذ زمن بعيد، فآثر العطاء والتضحية والانتفاضة على ظلم الاحتلال الصهيوني اليهودي لفلسطين، الذي لم يترك مكانا فيها إلا وكانت له بصمة إجرامية، يرتكب المجازر ويتبني القتل والتشريد والاستيطان كمنهجية وسياسة ثابتة لفرض أكاذيبه وتزوير حقائق التاريخ.

انتفاضة القدس.. ثورة ماضية

بضع رصاصاتٍ بالقرب من مستوطنة (ايتمار) أعقبتها عملية بطولية لفتىً فلسطيني لم ينل من روحه الوثابة (مشروع دايتون) ولم يطفئ في قلبه جذوة الشوق للحرية أي محاولة من محاولات التجهيل.

 مستقبل انتفاضة القدس

نجحت انتفاضة القدس التي انطلقت في الأول من شهر أكتوبر/تشرين أول 2015 في الدفاع عن القدس والمسجد الأقصى المبارك، ضد الاقتحامات الصهيونية المتلاحقة، وفي تثبيت مشروع مقاومة الاحتلال الإسرائيلي، حيث نجح الفلسطينيون في تنفيذ عشرات عمليات إطلاق النار والطعن والدهس، فأوقعوا 40 قتيلاً إسرائيلياً، وأكثر من 400 جريح.

نبذه عنا

يسعى موقع "الانتفاضة" لأن يكون المرجع الأول لكل الباحثين والراغبين وكل المهتمين بالاطلاع على سير الانتفاضة في فلسطين المحتلة، من خلال نقل صورة الانتفاضة والتأريخ لها وتوثيق أحداثها كاملة والتعريف بشهدائها وأبطالها وعملياتها النوعية وتصاعد العمل الفدائي فيها، وما يتزامن مع ذلك من اعتداءات إسرائيلية يومية.

تابعنا

جميع الحقوق محفوظة لموقع الانتفاضة © 2016